المشاركات

مزايا و شروط نظام المحاسبة الضريبية المبسط

 عند الاستفادة من هذا النظام سيتم تقديم : تقديم اقرار سنوي مبسط لضريبة الدخل تقديم اقرار قيمة مضافة كل ثلاثة أشهر في حالة الخضوع لضريبة القيمة المضافة ( اعتبارا من الفترة التالية للاانضمام ) عدم الخضوع لنظام الخصم والتحصيل والدفعات المقدمة تقديم تسوية سنويه واحدة لضريبة المرتبات اذا كان مطالب بضريبة المرتبات لتطبيق الاستفادة من هذه الحوافز يجب: الالتزام بتقديم الإقرارات في المواعيد القانونية. الانضمام إلى منظومة الفاتورة/الإيصال الإلكتروني وإصدار الفواتير/الإيصالات

المواعيد النهائية للتسهيلات الضريبية 2025

صورة
 

⚠️ تنبيه هام بشأن تطبيق النظام المحاسبي الضريبي المبسط الصادر بالقانون رقم 6 لسنة 2025

 الساده الأفاضل   تطبيق النظام المحاسبي الضريبي المبسط الصادر بموجب القانون رقم 6 لسنة 2025 لا يسري على الإقرارات الضريبية الخاصة بسنة 2024. وذلك استنادًا إلى المادة (16) من القانون المشار إليه، والتي نصت صراحة على أن العمل بأحكام القانون يبدأ من الشهر التالي لتاريخ نشره . وبما أن القانون قد تم نشره بتاريخ 12 فبراير 2025 ، فإن أول سنة مالية يُطبق عليها هذا النظام هي السنة الضريبية 2025 ، وبالتالي فإن إقرار سنة 2024 لا يخضع لأحكام هذا القانون . ❗ مهم جدًا: على جميع الممولين ضرورة تقديم الإقرار الضريبي عن سنة 2024 أولًا قبل التقدم بطلب الخضوع للنظام المحاسبي الضريبي المبسط ، وذلك لأن: منظومة مصلحة الضرائب الإلكترونية تغلق تلقائيًا إمكانية تقديم إقرار سنة 2024 فور تقديم طلب الخضوع للنظام المبسط. مما يعني أنه إذا تم تقديم طلب المحاسبة الضريبية المبسطة قبل تقديم إقرار 2024، فلن يتمكن الممول من تقديم إقراره الضريبي عن سنة 2024 ، وهو ما قد يترتب عليه آثار قانونية وغرامات تأخير. مع تحياتى ،، أيمن الحادق

كيف تنهى الفحص الضريبي التقديرى للسنوات قبل 2020 طبقاً للقانون 5 لسنة 2025

 القانون 5 لسنة 2025 و المنشور بالجريده الرسمية في 12 فبراير 2025: مادة (٤) للممولين أو المكلفين الذين قامت المصلحة بإجراء فحص تقديرى لهم عن الفترات الضريبية المنتهية قبل ٢٠٢٠/١/١ طلب إنهاء المنازعات عن هذه الفترات المنظورة أمام أى مرحلة من مراحل نظر النزاع ، وفقا للآتى : البند الأول: أداء ضريبة تعادل نسبة (٣٠٪) من الضريبة المستحقة من واقع الإقرار المقدم من الممول أو المكلف عن كل فترة من الفترات الضريبية محل النزاع دون الإخلال بسداد الضريبة المستحقة بالإقرار . البند الثانى: أداء ضريبة تعادل قيمة الضريبة واجبة الأداء من واقع آخر اتفاق سابق على الفترة أو الفترات الضريبية محل النزاع مضافًا إليها نسبة (٤٠٪) ، وذلك فى الحالات الآتية : (أ) عدم تقديم الإقرار الضريبي عن الفترة أو الفترات الضريبية محل النزاع . (ب) تقديم الإقرار الضريبى عن الفترة أو الفترات الضريبية محل النزاع بدون ضريبة مستحقة . (ج) تقديم الإقرار الضريبى عن الفترة أو الفترات الضريبية محل النزاع منتهيّ إلى خسائر ضريبية . ويكون للممول أو المكلف سداد الضريبة المستحقة ومقابل...

استفسارات حول قانون رقم ٥ لسنه ٢٠٢٥ الخاص فى شأن تسويه اوضاع بعض الممولين والمكلفين

 استفسارات حول قانون رقم ٥ لسنه ٢٠٢٥ الخاص فى شأن تسويه اوضاع بعض الممولين والمكلفين  !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! س١  ماذا يقصد بالقانون الضريبي فى ظل احكام هذا القانون ؟  ج١  قانون الضريبه علي الدخل رقم ٩١ لسنه ٢٠٠٥  قانون الضريبه علي القيمه المضافه رفم ٦٧ لسنه ٢٠١٦  قانون فرض رسم تنميه الموارد الماليه للدوله ق ١٤٧ لسنه ١٩٨٤  قانون الضريبه علي الدمغه رقم ١١١ لسنه ١٩٨١  …………………………………………….. س٢  هل يجوز المحاسبه عن ضريبه الدخل والقيمه المضافه وضريبه الدمغه ورسم التنميه لغير المسجلين بمصلحه الضرائب عن الفترات الضريبيه حتى ١٢ فبراير سنه ٢٠٢٥ ؟  ج٢  لايجوز طبقا لحكم م٢ من ق ٥ لسنه ٢٠٢٥  ……………………………………………. س٣  ماهو تاريخ بدء مزاوله النشاط حكما بخصوص غير المسجلين بعد تاريخ العمل بهذا القانون ؟  ج٣  اعتبارا من ١٣ فبراير ٢٠٢٥ يعد هذا التاريخ هو تاريخ مزاوله النشاط حكما وليس فعلا لهذه الانشطه غير المسجله  …………………………………………. س٤  هل ينطبق ذلك علي الانشطه المتوقفه توقفا نهائيا ثم قامت بمزاوله...

بنود مبادرة وزارة المالية بالتسهيلات الضريبية 2024

  البنود العشرون لمبادرة التسهيلات الضريبية و التى أعلنها السيد / وزير المالية - أكتوبر 2024 1 وضع نظام متكامل للممولين الذين لا يتجاوز حجم أعمالهم السنوي 15 مليون جنيه يتضمن كافة الأوعية الضريبية، ويقرر مجموعة من الحوافز والإعفاءات والتسهيلات. 2 تفعيل منظومة المقاصة المركزية لتسهيل التسويات اللازمة لأرصدة الممولين، وتحقيق السيولة اللازمة لمزاولة نشاطهم. 3 وضع حد أقصى لغرامات التأخير بحيث لا يجاوز 100% من أصل الضريبة. 4 تشجيع غير المسجلين ضريبيًا من الأشخاص «طبيعي أو اعتباري» بالتسجيل مع عدم مطالبتهم بأي مستحقات ضريبية عن الفترة السابقة. 5 السماح للممولين الذين تعذر عليهم تقديم الاقرارات الضريبية في المواعيد القانونية من عام 2020، حتى 2023 بتقديمها خلال مدة زمنية محددة دون التعرض للعقوبات 6 إتاحة إمكانية للممولين بتقديم إقرارات ضريبية معدلة عن عام 2020 حتى عام 2023 في حالة وجود سهو أو خطأ أو إغفال بيانات لم يتم إدراجها في الإقرار الأصلي دون التعرض للجزاءات. 7 رفع حد الالتزام بتقديم دراسة تسعير المعاملات بين الأشخاص المرتبطة ليصبح 30 مليون جنيه بدلًا م...

📢 مؤتمر جمعية الضرائب المصرية: تصريحات هامة من وزير المالية

 📢 مؤتمر جمعية الضرائب المصرية: مبادرة التسهيلات الضريبية - تصريحات هامة من وزير المالية في إطار حرص الدولة على دعم المجتمع الضريبي وتشجيع الاستثمارات، أعلن معالي وزير المالية خلال مشاركته في مؤتمر جمعية الضرائب المصرية عن إطلاق مبادرة التسهيلات الضريبية التي تهدف إلى تقديم حزمة من التسهيلات والإعفاءات الضريبية لدعم الممولين والشركات في مواجهة التحديات الاقتصادية الراهنة. 🔹 أبرز ما تضمنته المبادرة:  1. تخفيف الأعباء الضريبية على الشركات الصغيرة والمتوسطة.  2. تسهيل إجراءات السداد والتسوية الضريبية.  3. تقديم حوافز ضريبية للشركات التي تساهم في دعم الاقتصاد الأخضر والتحول الرقمي.  4. تمديد بعض فترات السداد وتخفيف الغرامات المالية عن التأخير. 🔸 أكد معالي وزير المالية أن هذه الخطوات تأتي في إطار جهود الدولة لتحقيق توازن بين دعم الممولين وزيادة الإيرادات العامة، بهدف تعزيز التنمية الاقتصادية وتحسين مناخ الأعمال في مصر. 📈 تابعونا لمعرفة المزيد من التفاصيل حول المبادرة وكيفية الاستفادة منها. #مبادرة_التسهيلات_الضريبية #مؤتمر_جمعية_الضرائب #وزارة_المالية #مصر #دعم_ا...

القانون رقم ١٧٥ لسنة 2023 بتعديل م 8 و أثر ذلك على ضريبة المرتبات

  صدر القانون 175 لسنة 2023 في 30 أكتوبر 2023 و تم تعديل شرائح سعر الضريبة بالمادة 8 من القانون على النحو التالى :   صافى الدخل الذى لم يتجاوز 600,000   سعر الضريبة     الفرق الضريبة المستحقة اجمالى الضريبة   من الى       الشريحة الأولى 0% 0.00 30,000.00 30,000.00                      -                     -   الشريحة الثانية 10% 30,000.00 45,000.00 15,000.00           1,500.00   ...